تتخذ من العمل العسكري وسيلة لإسقاط النظام
التنظيمات القومية الأرترية تستعد لعقد اجتماع في "مقلي" الأثيوبية

 

عنسبا.كوم - لندن - جنيف - الخرطوم - خاص

13 يونيو 2010م

صرحت مصادر مأذونة لـ"عنسبا.كوم" بأن عدد من التنظيمات القومية الأرترية قد أكملت استعداداتها لعقد اجتماع جامع بينها يوم الأحد القادم الموافق 20 يونيو 2010م بمدينة "مقلي " شمال اثيوبيا.

وأوضحت المصادر بأن الاجتماع  سيكون واسعا حيث يتدارس امكانية عقد مؤتمر يخرج بقرارت وموجهات عمل مستقبلية. يرأس هذا النشاط السيد/ قرنليوس عثمان رئيس تنظيم الكوناما ، وتضم  التنظيمات كل من تنظيم عفر البحر الاحمر الحليف الأوثق لجبهة الإنقاذ الوطني جناح السيد/أحمد محمد ناصر ، تنظيم قاش سيتيت ، تنظيم الساهو الذي تعود خلفيات عضويته الى تجربة الجبهة الشعبية ، وتنظيم البلين.

هذا وقد صرحت مصادر من اوربا وهي مقربة من اللقاء لــ"عنسبا.كوم" حيث قالت: ( ان التكتل الجديد هو الأكبر حجما داخل التحالف المعارض ، من حيث عدد تنظيماته القومية ، التي لها أجنحة عسكرية ، وبهه عناصر سبق ان عملت مع النظام الارتري ، وتعرف تكتيكاته).

واضافت ذات المصادر: " ان التكتل الجديد يهدف الى توحيد العمل بين اعضائه من أجل ممارسة مزيد من الضغط على النظام ، كما ينوي على تقديم ورقة موحدة في ملتقى الحوار الوطني للتغيير الديمقراطي".

وذكرت المصادر ان الدعوات قدمت الى كل من السيد/ تولدي جبري سيلاسي والسيد/ حروي تدلا بايرو والسيد/ هنجما وحزب النهضة حيث سيشارك المدعوون بعدد اثني عشر عضوا لكل جهة ، بينما يمثل كل تنظيم من المشاركين بعدد 20 عضوا ، وبذا يكون الاجتماع  الأكبر من حيث الحضور.

ويواجه التحالف الديمقراطي الارتري  ، الذي تعصف به الانقسامات بسبب تفاصيل عقد ملتقى الحوار الوطني الديمقراطي، تحديا في مسيرته الموحدة ، حيث تتجه التنظيمات القومية ، بعد ان سئمت من جدواه ، الى اقامة تكتلات سعيا لاحداث تغيير حقيقي في ميزان القوى بين المعارضة والحكومة الارترية.

ويعرف عن مكونات التكتلات الجديدة تبنيها للعمل العسكري، واستعدادها لمقارعة النظام ، حيث تقوم كل من عفر البحر الاحمر وتنظيم الكوناما بعمليات نوعية تستهدف مفاصل النظام الارتري .

يذكر أن عدة تكتلات قد قامت داخل التحالف وهي جبهة التضامن وتتكون من عدد 4 تنظيمات ، وحزب الشعب الديمقراطي الارتري ويتكون من 3 تنظيمات.

يلاحظ ان التنظيمات العلمانية قد تراجعت بعد ان تحالف بعضها مع التنظيمات القومية وبعضها الآخر مع حزب الشعب الارتري الديمقراطي ، حيث اصبحت هذه التنظيمات جزء من أزمة التحالف.

وقد لاحظت "عنسبا.كوم" تركيز الدعوات على  السادة / حروي  وتولدي  وهنجما وحزب النهضة وآخرون ، ولم تقدم دعوات مماثلة الى التضامن والانقاذ  وحزب الشعب الديمقراطي الارتري.

 

التعليق على الموضوع !
عنسبا دوت كوم ترحب بتعليقات القراء، وترجو من المشاركين التحلي بالموضوعية وتجنب الاساءات الشخصية والطائفية، ولن يتم نشر اي رد يحتوي شتائم. كما ترجو عنسبا من المعلقين ادخال الاسم الاول واسم العائلة واسم الدولة وتجنب الاسماء المستعارة, contact@ansaba.com